الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
585- لا تَسِمُوا بالحريق. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/350، رقم 11983). ومن غريب الحديث: (لا تسموا): أى لا تعلموا الحيوانات بالكى بالنار. *** 586- لا تسمين غلامك يسارا ولا رباحا ولا نجيحا ولا أفلح فإنك تقول أَثَمَّ هو فيقول لا وفى لفظ فلا يكون. (أبو داود، وابن جرير وصححه عن سمرة بن جندب). أخرجه أبو داود (4/290، رقم 4958). *** 587- لا تشتروا السمك فى الماء فإنه غرر. (أحمد، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى، والخطيب عن ابن مسعود، وصحح الخطيب وقفه). أخرجه أحمد (1/388، رقم 3676)، والطبرانى (9/321، رقم 9607)، قال الهيثمى (4/80): رواه أحمد موقوفا ومرفوعا والطبرانى فى الكبير كذلك ورجال الموقوف رجال الصحيح وفى رجال المرفوع شيخ أحمد بن محمد بن السماك ولم أجد من ترجمه وبقيتهم ثقات. وأبو نعيم فى الحلية (8/214) وقال: غريب المتن والإسناد. والبيهقى (5/340، رقم 10641)، والخطيب (5/369) وقال: روى موقوفا على ابن مسعود وهو الصحيح. وأخرجه أيضًا: الدارقطنى فى العلل (5/275، رقم 878)، وقال: الموقوف أصح. والديلمى (5/41، رقم 7396). *** 588- لا تشتروا الصدقات حتى توسم وتعقل. (أبو داود فى مراسيله، والبيهقى عن مكحول مرسلاً). أخرجه أبو داود فى المراسيل (1/133، رقم 116)، والبيهقى (4/150، رقم 7419). وأخرجه أيضًا: البغوى فى الجعديات (1/490، رقم 3415). *** 589- لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد إلى المسجد الحرام وإلى المسجد الأقصى وإلى مسجدى هذا ولا تسافر امرأة مسيرة يومين إلا مع زوج أو ذى محرم. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمرو وأبى سعيد معا). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (9/308). *** 590- لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدى هذا والمسجد الأقصى. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة. أحمد، وعبد بن حميد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه عن أبى سعيد. ابن ماجه عن ابن عمرو. الطبرانى عن أبى بصرة الغفارى. ابن النجار عن عبادة بن الصامت. الباوردى، والضياء عن أبى الجعد الضمرى). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/234، رقم 7191)، والبخارى (1/398، رقم 1132)، ومسلم (2/1014، رقم 1397)، وأبو داود (2/216، رقم 2033)، والنسائى (2/37، رقم 700)، وابن ماجه (1/452، رقم 1409). وأخرجه أيضًا: ابن الجارود (ص 135، رقم 512)، وابن حبان (4/498، رقم 1619). حديث أبى سعيد: أخرجه أحمد (3/51، رقم 11501)، والبخارى (2/703، رقم 1893)، ومسلم (2/975، رقم 827)، والترمذى (2/148، رقم 326) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (1/452، رقم 1410). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (4/495، رقم 1617). حديث ابن عمرو: أخرجه ابن ماجه (1/452، رقم 1410). حديث أبى بصرة: أخرجه الطبرانى (2/277، رقم 2160). حديث أبى الجعد: أخرجه أيضًا: الطبرانى (22/366، رقم 919). *** 591- لا تشد المطى إلا إلى ثلاثة مساجد مسجد الحرام ومسجدى هذا والمسجد الأقصى. (ابن عساكر عن ابن عمر). أخرجه ابن عساكر (36/364). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (9/160، رقم 9419). *** 592- لا تشد المطى إلى مسجد يذكر الله فيه إلا إلى ثلاثة مساجد مسجد الحرام ومسجد المدينة وبيت المقدس ولا تصلح الصلاة فى ساعتين من النهار بعد الفجر حتى تطلع الشمس وبعد العصر حتى تغيب الشمس ولا يصلح الصوم فى يومين من السنة يوم الفطر من رمضان ويوم الأضحى من ذى الحجة ولا تسافر المرأة مسيرة ثلاثة أيام إلا مع زوج أو ذى محرم. (أحمد، وأبو يعلى، وابن خزيمة، وابن حبان، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/64، رقم 11627)، قال الهيثمى (4/3): فيه شهر وفيه كلام وحديثه حسن. وأبو يعلى (2/489، رقم 1326). وللحديث أطراف منها: (لاتسافر المرأة مسيرة يومين إلا ومعها زوجها). *** 593- لا تشددوا على أنفسكم فإنما هلك من كان قبلكم بتشديدهم على أنفسهم وستجدون بقاياهم فى الصوامع والديارات. (ابن قانع، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن سهل بن أبى أمامة بن سهل بن حنيف عن أبيه عن جده). أخرجه ابن قانع (1/266)، والطبرانى (6/73، رقم 5551)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/401، رقم 3884). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/258، رقم 3078). قال الهيثمى (1/62): فيه عبد الله بن صالح كاتب الليث وثقه جماعة وضعفه آخرون. *** 594- لا تشددوا على أنفسكم فيشدد عليكم فإن قوما شددوا على أنفسهم فشدد الله عليهم فتلك بقاياهم بالصوامع والديار {رهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم}[الجديد: 27] (أبو داود، وأبو يعلى، والضياء عن أنس). أخرجه أبو داود (4/276، رقم 4904)، وأبو يعلى (6/365، رقم 3694)، قال الهيثمى (6/256): رجاله رجال الصحيح غير سعيد بن عبد الرحمن بن أبى العمياء وهو ثقة. والضياء (6/173، رقم 2178). *** 595- لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجد الحرام ومسجد المدينة ومسجد بيت المقدس. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/337، رقم 13283). قال الهيثمى (4/4): رجاله ثقات. *** 596- لا تشرب الخمر فإنها مفتاح كل شر. (ابن ماجه عن أبى الدرداء). أخرجه ابن ماجه (2/1119، رقم 3371). قال البوصيرى (4/37): هذا إسناد حسن. *** 597- لا تشرب المسكر ولا تسقه أخاك المسلم فوالذى نفس محمد بيده ما شربه رجل قط ابتغاء لذة سكره فيسقيه الخمر يوم القيامة. (ابن سعد، وأحمد، والبغوى، والطبرانى، والضياء عن خلدة بنت طلق عن أبيها). أخرجه ابن سعد (5/562)، وأحمد (رقم 28448)، قال الهيثمى (5/70): رجاله ثقات. والطبرانى (8/337، رقم 8259)، والضياء (8/168، رقم 184) وقال: إسناده صحيح. *** 598- لا تشرب مسكرا فإنى حرمت كل مسكر. (النسائى عن أبى موسى). أخرجه النسائى (8/299، رقم 5603). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (13/210، رقم 7239). *** 599- لا تشرب من بئر قسطال ولا تستظلن فى ظل عشار. (ابن عساكر عن على). أحرجه ابن عساكر (21/217). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/32، رقم 7367). ومن غريب الحديث: (قسطال): هى البئر التى تغيرت ماؤها. *** 600- لا تشربوا إلا فى ذى إكاء. (أحمد عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/287، رقم 2607). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (5/115، رقم 2730). قال الهيثمى (5/60): فيه حسين بن عبيد الله بن عبد الله وهو متروك ضعفه الجمهور وحكى عن ابن معين فى رواية أنه لا بأس به يكتب حديثه. ومن غريب الحديث: (إكاء): الإكاء هو الخيط الذى تشد به القربة. *** 601- لا تشربوا فى آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا فى صحافها ولا تلبسوا الحرير ولا الديباج فإنه لهم فى الدنيا وهو لكم فى الآخرة. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن حذيفة). أخرجه الطيالسى (ص 57، رقم 429)، وأحمد (5/398، رقم 23422)، والبخارى (5/2133، رقم 5310)، ومسلم (3/1638، رقم 2067)، وأبو داود (3/337، رقم 3723)، والترمذى (4/299، رقم 1878) وقال: حسن صحيح. والنسائى (8/198، رقم 5301)، وابن ماجه (2/1130، رقم 3414). *** 602- لا تشربوا فى الدباء ولا فى المزفت ولا فى النقير وانتبذوا فى الأسقية فإن اشتد فى الأسقية فصبوا عليه الماء إن الله حرم الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام. (أحمد، وأبو داود عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/274، رقم 2476). وأبو داود (3/331، رقم 3696). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (12/187، رقم 5365). ومن غريب الحديث: (المزفت): هو الإناء المطلى بالزفت. (النقير): هو أصل النخلة ينقر وسطه ثم ينتبذ فيه. (الميسر): هو قمار العرب. (الكوبة): هى الطبل الصغير. *** 603- لا تشربوا فى النقير فيضرب الرجل منكم ابن عمه ضربة لا يزال منها أعرج إلى يوم القيامة. (الطبرانى عن عمير العبدى). أخرجه الطبرانى (17/63، رقم 122). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/71، رقم 23791)، وأبو يعلى. (12/248، رقم 6851). قال الهيثمى (5/61): أشعث بن عمير لم أعرفه وفيه عطاء بن السائب وقد اختلط. *** 604- لا تشربوا فى النقير وكأنى بكم إذا شربتم فى النقير قام بعضكم إلى بعض بالسيوف فضرب منكم رجل ضربة لا يزال أعرج منها إلى يوم القيامة. (الباوردى، وابن شاهين عن جودان). *** 605- لا تشربوا فى النقير ولا فى الدباء ولا فى الحنتمة وعليكم بالموكأ. (مسلم عن أبى سعيد). أخرجه مسلم (1/50، رقم 18). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق (9/200، رقم 16929)، وأحمد (3/57، رقم 11561)، والطبرانى (6/36، رقم 5439). *** 606- لا تشربوا فى النقير ولا فى المزفت. (الطبرانى عن النعمان بن بشير). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/62) قال الهيثمى: فيه السرى بن إسماعيل الهمدانى وهو متروك. *** 607- لا تشربوا فى حنتمة ولا فى دباء ولا نقير. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/273، رقم 13093). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/14، رقم 4629). *** 608- لا تشربوا فى نقير ولا مزفت ولا دباء ولا حنتم واشربوا فى الجلد الموكأ عليه فإن اشتد فاكسروه بالماء فإن أعياكم فأهريقوه. (أبو داود عن رجل من وفد عبد القيس اسمه قيس بن النعمان). أخرجه أبو داود (3/331، رقم 3695). ومن غريب الحديث: (نقير): النقير هو أصل النخلة ينفر وسطه ثم ينتبذ فيه. (مزفت): المزفت هو الإناء المطلى بالزفت. (دباء): الدباء هو القرع كانوا ينتبذون فيه (حنتم): الحنتم هو جرار مدهونة خضر تسرع الشدة فيها لأجل دهنها. *** 609- لا تشربوا من الثلمة التى تكون فى القدح فإن الشيطان يشرب منها. (أبو نعيم عن عمرو بن أبى سفيان). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/32، رقم 7368). ومن غريب الحديث: (الثلمة): أى موضع الكسر. *** 610- لا تشربوا من فم السقاء فإنه ينتن الفم. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (5/32، رقم 7369). *** 611- لا تشربوا نفسا واحدا كشرب البعير ولكن اشربوا مثنى وثلاث وسموا الله إذا أنتم شربتم واحمدوا إذا أنتم رفعتم. (الترمذى- غريب- والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه الترمذى (4/302، رقم 1885) وقال: غريب. والطبرانى (11/166، رقم 11378)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/116، رقم 6015). *** 612- لا تشرك بالله شيئا وإن قتلت وحرقت ولا تعقن والديك وإن أمراك أن تخرج من أهلك ومالك ولا تتركن صلاة مكتوبة متعمدا فإن من ترك صلاة مكتوبة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ولا تشربن خمرا فإنه رأس كل فاحشة وإياك والمعصية فإن المعصية تحل سخط الله وإياك والفرار من الزحف وإن هلك الناس وإذا أصاب الناس موت وأنت فيهم فاثبت وأنفق على عيالك من طولك ولا ترفع عنهم عصاك أدبا وأخفهم فى الله. (أحمد، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن معاذ). أخرجه أحمد (5/238، رقم 22128)، والطبرانى (20/82، رقم 156)، وقال الهيثمى (4/215): رجال أحمد ثقات إلا أن عبد الرحمن بن جبير بن نفير لم يسمع من معاذ وإسناد الطبرانى متصل وفيه عمرو بن واقد القرشى وهو كذاب. وأبو نعيم فى الحلية (9/306). *** 613- لا تشرك بالله شيئا وإن قطعت وحرقت بالنار وأطع والديك وإن أمراك أن تخلى من أهلك ودنياك ولا تدع صلاة متعمدا فإنه من تركها فقد برئت منه ذمة الله وذمة رسوله ولا تشربن خمرا فإنها رأس كل خطيئة ولا تزدادن فى تخوم الأرض فإنك تأتى بها يوم القيامة من مقدار سبع أرضين. (ابن النجار عن أبى ريحانة). وللحديث أطراف أخرى منها: (لا تزدادن من تخوم الأرض). *** 614- لا تشرك بالله شيئا وإن قطعت وحرقت بالنار ولا تعصين والديك وإن أمراك أن تخلى من أهلك ودنياك فتخله ولا تشربن خمرا فإنها رأس كل شر ولا تتركن الصلاة متعمدا فمن فعل ذلك برئت منه ذمة الله وذمة رسوله ولا تفرن يوم الزحف فمن فعل ذلك باء بسخط من الله ومأواه جهنم وبئس المصير ولا تزدادن فى تخوم أرضك فمن فعل ذلك يأتى بها على رقبته يوم القيامة من مقدار سبع أرضين وأنفق على أهلك من طولك ولا ترفع عصاك عنهم وأخفهم فى الله. (الطبرانى عن أميمة مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم. أخرجه الطبرانى (24/190، رقم 479)، قال الهيثمى (4/217): فيه يزيد بن سنان الرهاوى وثقه البخارى وغيره والأكثر على تضعيفه وبقية رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: الحاكم (4/44، رقم 6830). وللحديث أطراف منها: (لاترفع عصاك عن أهلك وأخفهم فى الله)، (لا تزدادن من تخوم الأرض). *** 615- لا تشرك بالله شيئا وإن قطعت وحرقت ولا تترك صلاة مكتوبة متعمدا فمن تركها متعمدا فقد برئت منه الذمة ولا تشرب الخمر فإنه مفتاح كل شر. (ابن ماجه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى الدرداء). أخرجه ابن ماجه (2/1339، رقم 4034)، قال البوصيرى (4/190): هذا إسناد حسن. والبيهقى فى شعب الإيمان (5/11، رقم 5589). وأخرجه أيضًا: الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/217) قال الهيثمى: فيه شهر بن حوشب وحديثه حسن وبقية رجاله ثقات. *** 616- لا تشرك بالله شيئا وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتحب للناس ما تحب أن يؤتى إليك. (ابن قانع عن خالد بن عبد الله القسرى عن أبيه عن جده). أخرجه ابن قانع (1/43). *** 617- لا تشرك بالله شيئا وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتنصح المسلم وتفارق المشرك. (ابن سعد عن جرير). أخرجه ابن سعد (1/347). وللحديث أطراف أخرى منها: (أبايعك على أن تعبد الله لا تشرك به شيئا). *** 618- لا تشرك شيئا وإن عذبت وحرقت وأطع والديك وإن أمراك أن تخرج من كل شىء هو لك فاخرج منه ولا تترك صلاة مكتوبة عمدا فإنه من ترك الصلاة عمدا فقد برئت منه ذمة الله وإياك والخمر فإنها مفتاح كل شر وإياك والمعصية فإنها موجبة لسخط الله ولا تغلل ولا تفر يوم الزحف وإن هلكت وفر أصحابك وإن أصاب الناس موتان وأنت فيهم فاثبت ولا تنازع الأمر أهله وإن رأيت أنه لك وأنفق من طولك على أهل بيتك ولا ترفع عصاك عنهم أدبا وأخفهم فى الله. (الطبرانى عن أبى الدرداء. البيهقى، وابن عساكر عن أم أيمن). حديث أم أيمن: أخرجه البيهقى (7/304، رقم 14554)، وابن عساكر (60/199). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 462، رقم 1594)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/188، رقم 7865). *** 619- لا تشركوا بالله شيئا وإن قطعتم أو حرقتم أو صلبتم ولا تتركوا الصلاة متعمدين فمن تركها متعمدا فقد خرج من الملة ولا تركبوا المعصية فإنها سخطة الله ولا تشربوا الخمر فإنها رأس الخطايا كلها ولا تفروا من الموت وإن كنتم فيه ولا تعص والديك وإن أمراك أن تخرج من الدنيا كلها فاخرج ولا تضع عصاك عن أهلك وأنصفهم من نفسك. (الطبرانى عن عبادة بن الصامت). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/216). وأخرجه أيضًا: الضياء من طريق الطبرانى (8/287، رقم 351)، قال الهيثمى (4/216): فيه سلمة بن شريح قال الذهبى لا يعرف وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 620- لا تشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا ولا تقتلوا النفس التى حرم الله إلا بالحق ولا تمشوا ببرىء إلى ذى سلطان ليقتله ولا تسحروا ولا تأكلوا الربا ولا تقذفوا محصنة ولا تولوا يوم الزحف وعليكم خاصة اليهود لا تعتدوا فى السبت. (الترمذى- حسن صحيح- والنسائى عن صفوان بن عسال أن يهوديين أتيا رسول الله. (فسألاه عن تسع آيات بينات فقال فذكره). أخرجه الترمذى (5/77، رقم 2733) وقال: حسن صحيح، والنسائى (7/111، رقم 4078). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/328، رقم 36543)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (4/414، رقم 2465). *** 621- لا تشغلوا قلوبكم بسب الملوك ولكن تقربوا إلى الله بالدعاء لهم يعطف الله قلوبهم عليكم. (ابن النجار عن عائشة). وللحديث أطراف أخرى منها: (لا تدعوا على أئمتكم بالفساد)، (لا تسبوا الأئمة وادعوا الله لهم بالصلاح). *** 622- لا تشفوا الدينار على الدينار. (الطحاوى عن رافع بن خديج). أخرجه الطحاوى (4/66). ومن غريب الحديث: (لا تشفوا): أى لا تزيدوا. *** 623- لا تشمن ولا تستوشمن. (البخارى، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (5/2219، رقم 5602)، والنسائى (8/148، رقم 5106). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (1/230، رقم 186). *** 624- لا تشموا الخبز كما تشمه السباع. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (5/26، رقم 7342). *** 625- لا تشموا الطعام كما تشمه السباع. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (23/285، رقم 625)، قال الهيثمى (5/20): فيه عباد بن كثير الثقفى وكان كذابا متعبدا. والبيهقى فى شعب الإيمان (5/114، رقم 6007). *** 626- لا تشهدنى إلا على عدل فإنى لا أشهد على جور. (ابن حبان عن النعمان بن بشير). أخرجه ابن حبان (11/506، رقم 5107). *** 627- لا تشهدنى على جور. (ابن حبان عن النعمان بن بشير). أخرجه ابن حبان (11/501، رقم 5102). وأخرجه أيضًا: البخارى (2/938، رقم 2507)، والبزار (8/217، رقم 3265)، وأبو عوانة (3/461، رقم 5692)، والدارقطنى (3/42). *** 628- لا تشوبوا اللبن للبيع إن رجلا جلب خمرا إلى قرية فشابها بالماء فأضعف أضعافا فاشترى قردا فركب البحر حتى إذا لجج ألهم الله القرد صرة الدنانير فأخذها فصعد الدقل وفتح الصرة وصاحبها ينظر إليه فأخذ دينارا فرمى به فى البحر ودينارًا فى السفينة حتى قسمها نصفين. (ابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه ابن عدى (3/253، ترجمة 734 سليمان بن أرقم أبو معاذ الأنصارى)، وقال: عامة ما يرويه لا يتابع عليه. البيهقى فى شعب الإيمان (4/333، رقم 5308). ومن غريب الحديث: (لا تشوبوا): أى لا تخلطوا. (الدقل): هو خشبة يوضع عليها شراع السفينة. *** 629- لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقى. (ابن المبارك، والطيالسى، وأحمد، والدارمى، وأبو داود، والترمذى- حسن- وأبو يعلى، وسعيد بن منصور، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى سعيد). أخرجه ابن المبارك (1/124، رقم 364)، والطيالسى (ص 294، رقم 2213)، وأحمد (3/38، رقم 11355)، والدارمى (2/140، رقم 2057)، وأبو داود (4/259، رقم 4832)، والترمذى (4/600، رقم 2395) وقال: حسن. وأبو يعلى (2/484، رقم 1315)، وابن حبان (2/314، رقم 554)، والحاكم (4/143، رقم 7169) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (7/42، رقم 9382). *** 630- لا تصافحوهم ولا تبدءوهم بالسلام ولا تعودوا مرضاهم ولا تصلوا عليهم وألجئوهم إلى مضايق الطرق وصغروهم كما صغرهم الله. (البيهقى عن على). أخرجه البيهقى (10/136، رقم 20252). *** 631- لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس. (أحمد، وأبو داود، وابن أبى شيبة، والطبرانى، والبيهقى عن أم حبيبة. الطبرانى فى الأوسط، وابن عدى عن أنس. الطبرانى، وأبو نعيم عن خوط بن عبد العزى. الطبرانى، والخطيب عن أم سلمة). حديث أم حبيبة: أخرجه أحمد (6/327، رقم 26820)، وأبو داود (3/25، رقم 2554)، وابن أبى شيبة. (6/424، رقم 32591)، والطبرانى (23/240، رقم 475)، والبيهقى (5/254، رقم 10107). حديث أنس: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/364، رقم 5568)، قال الهيثمى (5/175): فيه يوسف بن ميمون وهو ضعيف وقد وثقه ابن حبان وبقية رجاله رجال الصحيح. وابن عدى (3/375، ترجمة 805 سعيد بن بشير)، وقال: يهم فى الشىء بعد الشىء ويغلط والغالب على حديثه الاستقامة والغالب عليه الصدق. حديث خوط بن عبد العزى: أخرجه الطبرانى (4/221، رقم 4190). حديث أم سلمة: أخرجه الطبرانى (23/379، رقم 898)، والخطيب (10/110). *** 632- لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس ولا بيتا فيه جرس. (ابن عساكر عن أنس). أخرجه ابن عساكر (54/176). *** 633- لا تصحب الملائكة رفقة فيها جلجل. (النسائى عن ابن عمر). أخرجه النسائى (8/179، رقم 5221). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (9/334، رقم 5446). ومن غريب الحديث: (جلجل): هو الجرس الصغير الذى يعلق فى أعناق الدواب وغيرها. *** 634- لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب ولا جرس. (ابن أبى شيبة، وأحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (6/424، رقم 32592)، وأحمد (2/262، رقم 7556)، ومسلم (3/1672، رقم 2113)، وأبو داود (3/25، رقم 2555)، والترمذى (4/207، رقم 1703) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (10/554، رقم 4703). وأخرجه أيضًا: البيهقى (5/254، رقم 10107). *** 635- لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب ولا نمر. (أبو داود عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (4/68، رقم 4130). *** 636- لا تصحبن أحدا لا يرى لك من الفضل كمثل ما ترى له. (أبو نعيم فى الحلية عن سهل بن سعد). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (10/25). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/135، رقم 7732). *** 637- لا تصحبنا ناقة عليها لعنة. (أحمد، وابن حبان عن أبى برزة). أخرجه أحمد (4/419، رقم 19781)، وابن حبان (13/53، رقم 5743). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (13/424، رقم 7428)، والبيهقى (5/254، رقم 10113). وفى الحديث أن أبا برزة قال كانت راحلة أو ناقة أو بعير عليها بعض متاع القوم وعليها جارية فأخذوا بين جبلين فتضايق بهم الطريق فأبصرت رسول الله. (فقالت حل حل اللهم العنها. فذكره. *** 638- لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم وقولوا {آمنا بالله وما أنزل إلينا}[البقرة: 136] الآية. (البخارى عن أبى هريرة قال: كان أهل الكتاب يقرءون التوراة بالعبرانية ويقرءونها بالعربية لأهل الإسلام فقال رسول الله. (فذكره). أخرجه البخارى (4/1630، رقم 4215). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/426، رقم 11387)، والبيهقى فى الكبرى (10/163، رقم 20402)، وفى شعب الإيمان (4/309، رقم 5207). *** 639- لا تصروا الإبل والغنم فمن ابتاعها بعد فإنه بخير النظرين بعد أن يحلبها فإن شاء أمسك وإن شاء ردها وصاع تمر. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (2/755، رقم 2041). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/420، رقم 9437). *** 640- لا تصفن المرأة لزوجها المرأة كأنه ينظر إليها. (ابن حبان عن ابن مسعود). أخرجه أيضا: الطبرانى (10/140، رقم 10247). *** 641- لا تصلح الصدقة لغنى إلا من ذى رحم أو سلطان. (الطبرانى فى الأوسط عن سمرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/373، رقم 7762). قال الهيثمى (3/100): فيه عبد الله بن خراش وقد وثقه ابن حبان وضعفه جماعة. *** 642- لا تصلح الصدقة لغنى ولا لذى مرة سوى. (أحمد عن رجل من بنى هلال). أخرجه أحمد (4/62، رقم 16645). قال الهيثمى (3/92): رجاله رجال الصحيح. وللحديث أطراف أخرى منها: (لا تحل الصدقة لغنى ولا لذى مرة سوى). *** 643- لا تصلح الصنيعة إلا عند ذى حسب أو دين كما أن الرياضة لا تصلح إلا فى النجيب. (البزار، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والعسكرى فى الأمثال، وابن عساكر عن عائشة). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (8/184)، وقال الهيثمى: فيه عبيد بن القاسم وهو كذاب. وابن عدى (2/364، ترجمة 493 الحسين بن المبارك)، وقال: حدث بأسانيد ومتون منكرة. ثم ذكر الحديث، وقال: هذا الحديث منكر المتن. والبيهقى فى شعب الإيمان (7/454، رقم 10968)، وابن عساكر (14/326). وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/54، رقم 871). *** 644- لا تصلح صلاة فى يوم مرتين. (ابن أبى شيبة عن ابن عمر). أخرجه ابن أبى شيبة (2/78، رقم 6675). *** 645- لا تصلح قبلتان فى أرض واحدة وليس على المسلمين جزية. (أحمد، والترمذى، وأبو يعلى، وابن جرير فى تهذيبه، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/285، رقم 2576)، والترمذى (3/27، رقم 633)، وأبو نعيم فى الحلية (9/232)، والضياء. (9/531، رقم 517). *** 646- لا تصلوا إلا إلى سترة ولا تدع أحدا يمر بين يديك فإن أبى فقاتله فإن معه القرين. (ابن حبان، والحاكم عن ابن عمر). أخرجه ابن حبان (6/126، رقم 2362)، والحاكم (1/381، رقم 921) وقال: هذا حديث على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (2/17، رقم 820)، والبيهقى (2/268، رقم 3261). *** 647- لا تصلوا إلى قبر ولا تصلوا على قبر. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/411، رقم 12168). قال الهيثمى (2/27): فيه عبد الله بن كيسان المروزى ضعفه أبو حاتم ووثقه ابن حبان. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (3/147، ترجمة 668 رشدين بن كريب)، وقال: أحاديثه مقاربة لم أر فيها حديثا منكرا جدًّا وهو مع ضعفه يكتب حديثه. *** 648- لا تصلوا بعد العصر إلا أن تصلوا والشمس بيضاء مرتفعة. (الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، والبيهقى عن على). أخرجه الطيالسى (ص 17، رقم 108)، وأحمد (1/80، رقم 610)، وأبو داود (2/24، رقم 1274)، والبيهقى (2/459، رقم 4196). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (1/437، رقم 581)، وابن خزيمة (2/265، رقم 1284)، والضياء (2/382، رقم 766). *** 649- لا تصلوا حتى ترتفع الشمس فإنها تطلع فى قرنى الشيطان. (أحمد عن أبى بشير الأنصارى). أخرجه أحمد (5/216، رقم 21939)، قال الهيثمى (2/226): رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (6/323، رقم 6524)، وأبو يعلى (3/143، رقم 1572). *** 650- لا تصلوا خلف النائم ولا المتحدث. (أبو داود، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه أبو داود (1/185 رقم 694) والبيهقى (2/279 رقم 3330). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/24، رقم 7335). *** 651- لا تصلوا صلاة فى يوم مرتين. (أحمد، وأبو داود، والبيهقى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/19، رقم 4689)، وأبو داود (1/158، رقم 579)، والبيهقى (2/303، رقم 3467)، وأبو نعيم فى الحلية (8/385). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/24، رقم 7336). *** 652- لا تصلوا عند طلوع الشمس فإنها تطلع بين قرنى شيطان ويسجد لها كل كافر ولا عند غروب الشمس فإنها تغرب بين قرنى شيطان ويسجد لها كل كافر ولا وسط النهار فإن جهنم تسجر عند ذلك. (أحمد، وابن جرير، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/260، رقم 22299)، والطبرانى (8/288، رقم 8105). قال الهيثمى (2/225): فيه ليث بن أبى سليم وفيه كلام كثير. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/450، رقم 1250)، والرويانى (2/300، رقم 1243). *** 653- لا تصلوا عند طلوع الشمس ولا عند غروبها فإنها تطلع بين قرنى الشيطان وتغرب بين قرنى الشيطان. (أحمد، وابن خزيمة، والطحاوى، والضياء عن سمرة). أخرجه أحمد (5/15، رقم 20181)، وابن خزيمة (2/256، رقم 1274)، والطحاوى (1/152). *** 654- لا تصلوا عند طلوع الشمس ولا عند غروبها فإنها تطلع وتغرب على قرن شيطان وصلوا بين ذلك ما شئتم. (أبو يعلى، والضياء عن أنس). أخرجه أبو يعلى (7/220، رقم 4216)، والضياء (5/255، رقم 1883). *** 655- لا تصلوا فى أعطان الإبل فإنها خلقت من الجن ألا ترون إلى هيئتها وعيونها إذا نفرت وصلوا فى مراح الغنم فإنها بركة من الرحمن. (ابن جرير فى تهذيبه، والطبرانى عن عبد الله بن مغفل). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/26). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/55، رقم 20576). قال الهيثمى (2/26): رجال أحمد ثقات. *** 656- لا تصلوا فى أعطان الإبل وصلوا فى مراح الغنم. (الطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/360، رقم 5553). *** 657- لا تصلوا فى مبارك الإبل فإنها من الشياطين وصلوا فى مرابض الغنم فإنها بركة. (أحمد، وأبو داود عن البراء). أخرجه أحمد (4/288، رقم 18561)، وأبو داود (1/47، رقم 184). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (1/337، رقم 3878). *** 658- لا تصم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه غير رمضان ولا تأذن فى بيته وهو شاهد إلا بإذنه وما أنفقت من كسبه من غير أمره فإن نصف أجره له. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/316، رقم 8173)، والبخارى (5/1993، رقم 4896)، ومسلم (2/711، رقم 1026)، وأبو داود (2/330، رقم 2458)، والترمذى (3/151، رقم 782) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (1/560، رقم 1761). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (8/339، رقم 3572). *** 659- لا تصم يوم الجمعة إلا فى أيام هو أحدها وإما فى شهر هو أحده وأما أن لا تكلم أحدا فلعمرى لأن تكلم فتأمر بمعروف وتنهى عن منكر خير من أن تسكت. (أحمد، وعبد بن حميد، والباوردى، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن ليلى امرأة بشير بن الخصاصية عن بشير). أخرجه أحمد (5/224، رقم 22004)، وعبد بن حميد (ص 159، رقم 428)، والطبرانى (2/44، رقم 1232)، قال الهيثمى (3/199): رجاله ثقات. والبيهقى (10/75، رقم 19882). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (6/92، رقم 7578). *** 660- لا تصوم المرأة يوما واحدا وزوجها شاهد إلا بإذنه. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (4/191، رقم 7329) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: أحمد (2/444، رقم 9732)، والدارمى (2/21، رقم 1721). *** 661- لا تصومن امرأة إلا بإذن زوجها. (أحمد، والدارمى، وأبو داود، وأبو يعلى، وأبو عوانة، وابن حبان، والحاكم، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/80، رقم 11776)، وأبو داود (2/330، رقم 2459)، وأبو يعلى (2/398، رقم 1174)، وابن حبان (4/354، رقم 1488)، والحاكم (1/602، رقم 1594) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: البيهقى (4/303، رقم 8282). *** 662- لا تصوموا حتى تروا الهلال فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين. (البيهقى عن طلق بن على). أخرجه البيهقى (4/208، رقم 7740). *** 663- لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فاقدروا له ذلك. (البخارى، ومسلم، والنسائى عن ابن عمر). أخرجه البخارى (2/674، رقم 1807)، ومسلم (2/759، رقم 1080)، والنسائى (4/134، رقم 2121). وأخرجه أيضًا: مالك (1/286، رقم 630)، وأحمد (2/63، رقم 5294)، والدارمى (2/6، رقم 1684)، وابن حبان. (8/229، رقم 3445)، والبيهقى (4/204، رقم 7711). *** 664- لا تصوموا قبل رمضان وصوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن حالت دونه غيابة فأكملوا ثلاثين يوما. (الترمذى- حسن صحيح- والنسائى، والطبرانى، وابن حبان عن ابن عباس). أخرجه الترمذى (3/72، رقم 688) وقال: حسن صحيح. والنسائى (4/136، رقم 2130)، والطبرانى. (11/271، رقم 11706)، وابن حبان (8/360، رقم 3594). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/284، رقم 9019)، والطبرانى فى الأوسط (6/42، رقم 740). ومن غريب الحديث: (غيابة): أى سحابة. *** 665- لا تصوموا هذه الأيام أيام التشريق فإنها أيام أكل وشرب. (أحمد، والبغوى، والباوردى، والحاكم عن حبيبة بنت شريق عن بديل بن ورقاء. أحمد، والنسائى، والبغوى، والباوردى، والطبرانى، والضياء عن حمزة بن عمرو الأسلمى. الدارقطنى عن حمزة بن عمرو الأسلمى عن بلال). حديث حبيبة بنت شريق عن بديل بن ورقاء: أخرجه أحمد (رقم 28415)، قال الهيثمى (3/203): فيه رجل لم يسم. والحاكم (2/274، رقم 2988). حديث حمزة بن عمرو: أخرجه أحمد (3/494، رقم 16081)، والنسائى فى الكبرى (2/165، رقم 2875). حديث حمزة بن عمرو عن بلال: أخرجه الدارقطنى (2/212). *** 666- لا تصوموا هذه الأيام فإنها أيام أكل وشرب وذكر الله. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/513، رقم 10674). وأخرجه أيضًا: ابن جرير فى التفسير (2/304)، والدارقطنى (2/187)، والخطيب (14/277). *** 667- لا تصوموا يوم الجمعة إلا وقبله يوم أو بعده يوم. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/495، رقم 10429). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (3/315، رقم 2158)، والطحاوى (2/78)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/394، رقم 3866). *** 668- لا تصوموا يوم الجمعة فتتخذوه عيدا. (الحكيم عن أبى هريرة). ذكره الحكيم (1/165). *** 669- لا تصوموا يوم الجمعة مفردا. (أحمد، والنسائى، وابن منيع، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن جنادة بن أبى أمية الأزدى). أخرجه النسائى (2/145، رقم 2773)، وابن قانع (1/155)، والطبرانى (2/281، رقم 2173)، والحاكم. (3/704، رقم 6557) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 670- لا تصوموا يوم الجمعة وحده. (أحمد، والحكيم عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/288، رقم 2615). قال الهيثمى (3/199): فيه الحسين بن عبد الله بن عبيد الله وثقه ابن معين وضعفه الأئمة. *** 671- لا تصوموا يوم السبت إلا فى فريضة وفى لفظ إلا فيما افترض عليكم وإن لم يجد أحدكم إلا عود كرم أو لحاء شجرة فليفطر عليه. (أحمد، وعبد بن حميد، وأبو يعلى، وابن حبان، والطبرانى، والضياء عن عبد الله بن بسر. الطبرانى عن عبد الله بن بسر عن أبيه. أحمد، وأبو داود، والنسائى، والترمذى- حسن- وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن عبد الله بن بشر عن أخته الصماء. الطبرانى عن أبى أمامة). حديث عبد الله بن بسر: أخرجه أحمد (4/189، رقم 17722)، وعبد بن حميد (ص 182، رقم 508)، وابن حبان (8/379، رقم 3615)، والضياء (9/64، رقم 48). وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (1/550، رقم 1726)، والنسائى (2/143، رقم 2759)، وأبو نعيم فى الحلية (5/218) وقال: غريب من حديث خالد تفرد به عيسى عن ثور. حديث عبد الله بن بسر عن أبيه: أخرجه الطبرانى (2/31، رقم 1191). حديث عبد الله بن بسر عن أخته الصماء: أخرجه أحمد (6/368، رقم 27120)، وأبو داود (2/320، رقم 2421) وقال: حديث منسوخ. والنسائى (2/143، رقم 2762)، والترمذى (3/120، رقم 744) وقال: حسن. وابن ماجه (1/550، رقم 1726)، والحاكم (1/601، رقم 1592) وقال: صحيح على شرط البخارى. والبيهقى (4/302، رقم 8276). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (3/317، رقم 2164)، والطبرانى (24/330، رقم 820). حديث أمامة: أخرجه أيضًا: الرويانى (2/307، رقم 1258). ومن غريب الحديث: (لحاء): أى قشرة. *** 672- لا تصوموا يومين يوم الفطر والنحر. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى سعيد). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/388). *** 673- لا تصومى إلا بإذنه ولا تقرئى بسورته وأما أنت يا صفوان إذا استيقظت فصل. (أبو يعلى، وابن عساكر عن أبى سعيد). أخرجه أبو يعلى (2/308، رقم 1037)، وابن عساكر (24/165). *** 674- لا تضاروا فى الحفر. (أبو داود فى مراسيله عن أبى قلابة مرسلاً). أخرجه أبو داود فى المراسيل (1/295، رقم 408). وأخرجه أيضًا: البيهقى (6/156، رقم 11654). ومن غريب الحديث: (تضاروا فى الحفر): أى يحفر الرجل إلى جنب الرجل ليذهب بمائة. *** 675- لا تضرب بهذا ولكن اطعن به طعنا. (الطبرانى عن عتبة بن عبد السلمى قال قال رسول الله. (أرنى سيفك فسله فإذا هو سيف فيه دقة وضعف قال فذكره). أخرجه الطبرانى (17/122، رقم 301). قال الهيثمى (5/271): فيه عبد الوهاب بن الضحاك وهو متروك. *** 676- لا تضربوا إماء الله. (أبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن سعد، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن إياس بن عبد الله بن أبى ذباب الدوسى قال البغوى: وما له غيره ويقال إنه تابعى ولذا لم يخرجه أحمد). أخرجه أبو داود (2/245، رقم 2146)، والنسائى فى الكبرى (5/371، رقم 9167)، وابن ماجه (1/638، رقم 1985)، وابن سعد (8/205)، وابن قانع (1/24)، وابن حبان (9/499، رقم 4189)، والطبرانى (1/270، رقم 784)، والحاكم (2/205، رقم 2765) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الحميدى (2/386، رقم 876)، والشافعى. (1/261)، والدارمى (2/198، رقم 2219)، والبيهقى (7/304، رقم 14552). *** 677- لا تضربوا إماءكم على إنائكم فإن لها أجلا كآجال الناس. (أبو نعيم فى الحلية عن كعب بن عجرة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (10/26). *** 678- لا تضربوا إماءكم على كسر إنائكم فإن لها آجالا كآجالكم. (الديلمى عن كعب بن عجرة). أخرجه الديلمى (5/34، رقم 7379). *** 679- لا تضربوا الرقيق فإنكم لا تدرون ما تهجمون عليه. (الخطيب فى المتفق والمفترق عن ابن عمر). *** 680- لا تضربوا الرقيق فإنكم لا تدرون ما توافقون. (الحكيم، والشيرازى فى الألقاب، والطبرانى عن ابن عمر). ذكره الحكيم (1/111)، وأخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/238). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (10/114، رقم 5744)، قال الهيثمى (4/238): فيه عكرمة بن خالد بن سلمة وهو ضعيف. والعقيلى (3/372، ترجمة 1412)، وابن عدى (5/277، ترجمة 1413) كلاهما فى ترجمة عكرمة بن خالد بن سلمة، قال ابن عدى: منكر الحديث. والبيهقى فى شعب الإيمان (6/377، رقم 8585). *** 681- لا تضطجع هكذا فإنها ضجعة أهل النار يعنى على بطنه. (البغوى، والطبرانى عن طخفة الغفارى). أخرجه الطبرانى (8/327، رقم 8226). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/254، رقم 1008). *** 682- لا تضطروا الناس بأيمانهم إلى ما لا يعلمون. (الخطيب عن ابن مسعود). أخرجه الخطيب (3/313). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/23، رقم 7331). *** 683- لا تضطروا الناس بأيمانهم على أن يحلفوا بما لا يعلمون. (عبد الرزاق عن القاسم بن عبد الرحمن مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (8/494، رقم 16030). *** 684- لا تطئوا السبايا حتى يحضن ولا الحوامل حتى يضعن ولا تولهوا والدا عن ولده. (الدارقطنى فى الأفراد عن أنس). أخرجه أيضًا: ابن عدى (1/296، ترجمة 127 إسماعيل بن عياش أبو عتبة الحمصى) وقال: هو ممن يكتب حديثه ويحتج به فى حديث الشاميين خاصة. ومن غريب الحديث: (تولهوا): أى تفرقوا وتبعدوا. *** 685- لا تطبخوا فى قدور المشركين فإن لم تجدوا غيرها فارحضوها رحضا حسنا ثم اطبخوا فكلوا. (ابن ماجه عن أبى ثعلبة الخشنى). أخرجه ابن ماجه (2/945، رقم 2831)، قال البوصيرى (3/170): هذا إسناد ضعيف. *** 686- لا تطرحوا الدر فى أفواه الخنازير يعنى العلم. (ابن النجار عن أنس). أخرجه أيضًا: الخليلى فى الإرشاد (2/492، رقم 141). *** 687- لا تطرحوا الدُّرَّ فى أفواه الكلاب يعنى الفقه. (ابن عساكر عن أنس وفيه يحيى بن عقبة بن أبى العيزار كذاب يضع). أخرجه أيضًا: ابن عدى (7/223، ترجمة 2120 يحيى بن عقبة بن أبى العيزار)، وقال: عامة ما يرويه لا يتابع عليه. والرامهرمزى فى أمثال الحديث (1/122، رقم 86)، والديلمى (5/24، رقم 7334). *** 688- لا تطرقوا الطير فى أوكارها فإن الليل أمان لها. (الطبرانى عن فاطمة بنت الحسين عن أبيها). أخرجه الطبرانى (3/131، رقم 2896). قال الهيثمى (4/30): فيه عثمان بن عبد الرحمن القرشى وهو متروك. وأخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث (1/478، رقم 409). *** 689- لا تطرقوا النساء بعد صلاة العتمة. (الطبرانى، والبيهقى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/287، رقم 13139)، والبيهقى (9/174، رقم 18364). وأخرجه أيضًا: ابن عدى. (2/333، ترجمة 468 الحسن بن داود) وقال: أرجو أنه لا بأس به. والديلمى (5/48، رقم 7421). *** 690- لا تطرقوا النساء ليلا. (أحمد، والحاكم عن أبى سلمة عن عبد الله بن رواحة وهو منقطع. الطبرانى عن ابن عباس). حديث عبد الله بن رواحة: أخرجه أحمد (3/451، رقم 15774)، قال الهيثمى (4/330): رجاله رجال الصحيح إلا أن أبا سلمة لم يلق ابن رواحة. والحاكم (4/326، رقم 7798) وقال: صحيح على شرط الشيخين. حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (11/245 رقم 11626) قال الهيثمى (4/330): فيه زمعة بن صالح وهو ضعيف وقد وثق. وأخرجه أيضًا: الدارمى (1/129، رقم 444). *** 691- لا تطرونى كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم فإنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله. (مالك، والطيالسى، والحميدى، وأحمد، والدارمى، والعدنى، والبخارى، والترمذى فى الشمائل، وأبو يعلى، وابن حبان عن عمر). أخرجه الطيالسى (ص 6، رقم 24)، والحميدى (1/16، رقم 27)، وأحمد (1/23، رقم 154)، والدارمى. (2/412، رقم 2784)، والبخارى (3/1271، رقم 3261)، والترمذى فى الشمائل المحمدية (1/271، رقم 331)، وأبو يعلى (1/142، رقم 153)، وابن حبان (14/133، رقم 6239). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع. (11/273، رقم 20524). *** 692- لا تطعموا المساكين مما لا تأكلون. (أحمد عن عائشة). أخرجه أحمد (6/105 رقم 24780) قال الهيثمى (4/37): رواه أحمد وأبو يعلى ورجالهما رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (3/1014، رقم 1958)، والبيهقى (9/325، رقم 19210). *** 693- لا تطعموهم يعنى المساكين مما لا تأكلون. (الطيالسى، والبيهقى عن عائشة). أخرجه البيهقى (9/325، رقم 19210). وأخرجه أيضًا: ابن راهويه (3/1014، رقم 1958)، وأحمد (6/123، رقم 24961). قال الهيثمى (4/37): رواه أحمد وأبو يعلى ورجالهما رجال الصحيح. *** 694- لا تطفأ ناره ولا تموت ديدانه ولا يخفف عذابه الذى يشرك بالله ورجل جر رجلا إلى سلطان بغير ذنب فقتله ورجل عق والديه. (الطبرانى فى الأوسط عن أنس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/125، رقم 5993). قال الهيثمى (1/105): فيه العلاء بن سنان ضعفه أحمد. *** 695- لا تطلع الشمس ولا تغرب على يوم أفضل من يوم الجمعة وما من دابة إلا وهى تفزع يوم الجمعة إلا هذين الثقلين الجن والإنس. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (7/5، رقم 2770). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق (3/257، رقم 5563)، وأحمد (2/272، رقم 7673)، وعبد بن حميد (ص 421، رقم 1443)، وأبو يعلى (11/385، رقم 6498). *** 696- لا تطلعوا فى القبور فإنها أمانة ولا يدخل القبر إلا ذو أمانة فعسى أن يحل العقد فيتجلى إليه وجه أسود وعسى أن يحل العقد فيرى حية سوداء مطوقة فى عنقه وعسى أن يسويه فى لحده فيسمع أصوات السلاسل وعسى أن يقلبه فيثور له دخان من تحته فإنها أمانة. (الديلمى عن إبراهيم بن هدبة عن أبيه). أخرجه الديلمى (5/38، رقم 7391). ***
|